المسؤول عن توصيل جهاز التنفس الاصطناعي للكهرباء وتوصيله للمريض هو الممرض أو مقدم الرعاية الصحية بخلاف الطبيب، ولكن المسؤول عن ضبط الجهاز حسب حاجة المريض على الوضع المناسب هو الطبيب فقط.

كيفية توصيل جهاز التنفس الاصطناعي!

يجب اتباع بعض الخطوات بشكل تسلسلي لتوصيل الجهاز في أسرع وقت وبكفاءة.

١. ضرورة فحص جهاز التنفس الاصطناعي قبل الاستخدام وتوصيله للمريض والتأكد أنه يعمل لمنع حدوث المفاجآت وقت الحاجة القصوى عند توصيله للمريض.

٢. جهاز التنفس الاصطناعي يحتوي على وصلتين، الأولي باللون الأخضر ومخصصة للأكسجين والثانية باللون الأصفر ومخصصة للهواء وضروري أن يتم توصيل هذين المخرجين في بداية توصيل الجهاز.

٣. جهاز التنفس الاصطناعي يحتوي على ٣ مخارج أخرى منها مخرج للشهيق “Inspiration” ومخرج للزفير “Expiration” ومخرج لجهاز التدفئة “Humidifier” حيث ضروري أن يحتوي كل جهاز تنفس اصطناعي على جهاز تدفئة لترطيب الهواء الداخل لرئة المريض لأن التدفئة كانت مسئولية الأنف والبلعوم، ولكن عند وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي أصبح هناك حاجة إلى جهاز تدفئة لترطيب الهواء الداخل للمريض، ولا بد أن يتم ضبط نظام التدفئة عند ٣٧ درجة. جهاز التنفس الاصطناعي أيضا يحتوي على وصلة على شكل حرف الـ Y لها ثلاثة مخارج والتي من خلالها يتم توصيل جهاز التنفس الاصطناعي للمريض.

٤. قم بتوصيل وصلة بين مخرج الشهيق وبين مخرج جهاز التدفئة ووصلة بين مخرج جهاز التدفئة وأحد مخارج القطعة Y.

٥. قم بتوصيل وصلة بين مخرج الزفير وبين المخرج الآخر للوصلة Y ومن ثم توصل بالمريض.

٦. القطعة Y يتم توصيلها بالمريض سواء بطريقة اختراقية أو غير اختراقية “Invasive or Non-Invasive” كما تم شرح الفرق بينهم من قبل.

٧. يتم ضبط الإعدادات “Parameters” أو الأوضاع “Modes” الخاصة بالمريض من قبل الطبيب المعالج وليس من قبل الممرض، دور الممرض بعد ذلك هو مراقبة المريض وتبلغ الطبيب في حالة حدوث مشاكل.

٨. ضروري أن تكتب في الملف الخاص بالمريض أنه تم وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي وكتابة التاريخ والوقت والوضع وإذا كانت هناك مشاكل حدثت أثناء التركيب يتم ذكرها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *