جهاز التنفس الاصطناعي يعمل وفقا لدرجة وعي المريض ووفقا إذا كان المريض يستطيع أن يا خد نفسه بمفردة أم لا لأنه من الممكن أن يكون المريض يستطيع أن يأخذ النفس بمفردة وأيضا يتم وضعه على جهاز التنفس الاصطناعي حيث إنه لا يستطيع أن يكمل النفس للنهاية كما ذكرنا من قبل، وهذا الاختلاف تمت تسميته بالأوضاع “Modes” ويوجد منهم الكثير لكننا سوف نذكر الأساسيات منهم وجميعهم يندرجون تحت نوع واحد من جهاز التنفس الاصطناعي وهو جهاز التنفس بالضغط الإيجابي أحد النوعين الذين تحدثنا عنهم من قبل.

يتم تقسيم أوضاع جهاز التنفس الاصطناعي لقسمين مهمين، قسما يسمي بدورة الضغط “Pressure Cycled” وقسم يسمي بدورة الكمية “Volume Cycled” وكلا منهم يحتوي على عدد من الأوضاع التي تقوم به.

الدورة الاولي

دورة الكمية تعتمد أنها تعطي للمريض كمية هواء محددة بغض النظر عن الضغط المطلوب لذلك أو لإدخال كمية الهواء تلك حتى إذا كان هناك مقاومة أو شيء مانع وصول الهواء للرئة زادت كمية الضغط حتى تدخل كمية الهواء المطلوبة وذلك من الممكن أن يؤدي إلى تليف الرئة إذا زاد الضغط في الحويصلة الهوائية أكثر من اللازم.

في دورة الكمية يوجد مصطلحين اساسيين لابد من المقارنة بينهم كما سوف نفعل في دورة الضغط وهما الضغط اللازم لدخول الهواء للرئة “PIP” وكمية الهواء الداخلة للمريض في النفس الواحد “VT”. في دورة الكمية كما يأتي من اسمها فإننا نحافظ على الكمية اللازمة للمريض بغض النظر عن الضغط اللازم لدخول الكمية فيزيد او يقل حسب الحاجة.

✔️كمية الهواء ثابتة

❌الضغط اللازم لدخول الهواء متغير وقابل للتعديل

الدورة الثانية

دورة الضغط يدل عليها اسمها حيث تعتمد على الضغط اللازم لإدخال الهواء للرئة “PIP” حيث يبقي ثابتا وتدخل كمية هواء متغيرة حسب العوامل فإذا كان هناك انسداد في مجرى الهواء يمنع وصول كمية الهواء إلى الرئة لا يزيد الضغط من تلقاء نفسه، بل يقل الهواء الداخل حسب درجة الانسداد. دورة الضغط تمنع حدوث تلف الرئة لأنها لا تزيد الضغط، بل إن الضغط اللازم لدخول الهواء ثابت

✔️كمية الهواء متغيرة 

❌الضغط اللازم لدخول الهواء ثابت

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *