يتم وصف العديد من الادوية للمريض على جهاز التنفس الاصطناعي تختلف حسب حاجة المريض وحالتة الصحيه ولكن اغلبها تكون ثابته. هذه الادوية مثل المهدئات و المسكنات والمضادات الحيوية و ضاغطات الاوعية و الحاصرات العضلية العصبية.

المهدئات هي مجموعة الأدوية التي تحافظ علي المريض هادئ ومستريح وهو على جهاز التنفس الاصطناعي وتستخدم لتقليل القلق والتوتر والألم وعدم الراحة وأيضا لمنع المريض من محاربة الجهاز أو أنه يشد الأنبوبة ومن أشهر هذه الأدوية البروبفول والمسمى بالديبريفان وكمان الميدازولام (الدورميكوم).

المسكنات هي مجموعة من الأدوية المستخدمة لتسكين الألم لأن المرضي علي الجهاز يعانون من ألم رهيب نتيجة سوء حالته الصحية أو بسبب تركيب الأنبوبة الحنجرة وهذا الألم من الممكن أن يحدث معه مضاعفات مثل التوتر وارتفاع ضغط الدم وهكذا. من أشهر الأدوية المستخدمة مع هؤلاء المرضى هي الفنتانيل والمورفين وأيضا أدوية مثل الكيتامين والبريسيديكس.

المرضي علي جهاز التنفس الاصطناعي أكثر عرضة للعدوى عن غيرهم وخصوصا عدوى الالتهاب الرئوي التي تحدثنا عنها من قبل ولذلك يتم وصف مضادات حيوية لهؤلاء المرضى، ولكن نوع المضادات الحيوية يختلف بين كل مريض والعدوى المصاب بها ولكن اشهر المضادات الحيوية المستخدمة هي الميرونيم والڨانكومايسن والبانسلين.

ضاغطات الأوعية هي الأدوية المستخدمة في رفع ضغط المريض يعاني من انخفاض الضغط لأن المريض إذا كان يعاني من الإنتان أو أي نوع من أنواع الصدمة سيكون ضغطة منخفض بشكل ملاحظ فيتم وصف هذه الأدوية له. النورادرينالين والأدرينالين والدوبامين من الأمثلة على هذه الأدوية. هذه الأدوية تؤثر على القلب بشكل كبير ولذلك لا بد من مراقبة المريض من الحين للآخر.

الحاصرات العصبية العضلية هي مجموعة الادوية المستخدمة في تهدئة عضلات المريض ومنعه من محاربة الجهاز ومن أشهر هذه الادوية هي الاترايكيم والنوركيرون. هذه الادوية تحدث ضعف في عضلات المريض وخصوصا عضلات التنفس لذلك لا بد من ملاحظة حالة المريض ومتابعته باستمرار.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *