يتضمن التعامل مع مريض على جهاز التنفس الاصطناعي مجموعة من التدخلات التمريضية والطبية المهمة لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

اول خطوات التعامل مع مريض على جهاز التنفس الاصطناعي هي تقييم المريض ومنها حالة المريض الصحية وحالة التنفس حيث يتم عمل ٧ تقييمات كل ٨ ساعات وهما:

أولا مجري التنفس

اذا كان مجري التنفس مسدود فسوف يتوفى المريض ولذلك لابد من عمل تقييم لمجري التنفس كل ٨ ساعات من خلال تقييم مكان ووضعية الانبوبة الحنجرية بواسطة مراجعة الرقم الذي تم تثبيت الانبوبة الحنجرية عليه وايضا من خلال سماع الهواء الداخل للرئة للتأكد انها في مكانها الصحيح لأن من الممكن ان تكون الانبوبة الحنجرية خارج الرئة وبالتالي لا يمكن سماع الهواء واذا تم سماع الهواء جيدا يجب التأكد من انها في كلتا الرئتين لأنه من الممكن ان تتحرك الانبوبة الحنجرية ناحية اليمين قليلا وبالتالي تصبح إحدى الرئتين تحتوي ضغط وكمية هواء كبيرة فتسبب ضرر كبير والرئة الأخرى لا يصل لها الهواء وايضا تسبب ضرر كبير.

ثانيا رأس السرير

ضروري ان تكون رأس السرير بزاوية من ٣٠ الي ٤٥ درجة حتى تمنع حدوث الشرقان.

ثالثا حركة الصدر

ضروري ملاحظة صدر المريض وإذا كان يرتفع وينخفض ام لا.

رابعا الجفاف

ضروري عمل تقييم لجسم المريض حتى يتم التعرف على مؤشرات الجفاف مثل عمل مخطط للسوائل الداخلة والخارجة وايضا قياس الضغط الوريدي المركزي.

خامسا قرح فراش

تقييم الجلد مهم جدا وضروري وذلك حتى إذا وجدت قرح الفراش يتم التعامل معها بشكل من السرعة حتي لا تتفاقم.

سادسا خريطة تقليب المريض

لمنع حدوث قرح الفراش لابد من تقليب المريض كل ساعتين.

سابعا تثبيت ايدي المريض

تثبيت المريض من أفضل القرارات التي من الممكن اتخاذها لمنع المريض من ان يحرك الأنبوبة الحنجرية بنفسه بدلا من ان ينام المريض بواسطة العلاجات المختلفة وهذا التثبيت لابد ان يتم عمل تقييم له كل ساعتين للتأكد من الدورة الدموية والاعصاب والاحساس. لابد من متابعة ومراقبة المريض ومراقبة جهازه التنفسي وانه يعمل بكفاءة وقياس العلامات الحيوية باستمرار ومتابعة حالة المريض عامة. الطبيب ايضا لابد من ان يتابع وضع المريض واعدادات جهاز التنفس الاصطناعي ودائما ما يقوم بعمل تحليل غازات الدم الشرياني للمريض للتأكد ان المريض في تحسن مستمر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *